التخطي إلى المحتوى الرئيسي

توزيعات لينكس وجب عليك تجربتها في 2013


لينكس من انظمة التشغيل المحبوبة والاكثر شعبية بين الاحرار  المدافعين عن فلسفة البرامج الحرة  ، بالإضافة إلى تزايد نسبة إستعمال هذا النظام سنة بعد اخرى لما يوفره من تباث وقوة في الاداء ، دون الحديث عن الحماية التي تشكل اهم ميزة من مميزات انظمة تشغيل لينكس في جميع توزيعتها، عكس نظام الويندوز الذي لازال يتخبط في مشاكل التباث إبتداء من نسخة ويندوز 95 وإلى حدود ويندوز 8 ، دون ان ننسى المشاكل الامنية التي لاحصر لها ، فيكفي ان نتذكر انه فور خروج نسخة ويندوز 8 تم الكشف عن ثغرة خطيرة تمكن من تجاوز نافدة تسجيل الدخول إلى الويندوز فشكرا لفلسفة المصادر الحرة  . 
 غير ذلك فإن توزيعات لينكس هي متنوعة و مختلفة تمنحك حرية اكثر في إختيار اي توزيعة تشعر بها اقرب إليك من اجل العمل عليها . في هذه التدوينة اقدم لك افضل توزيعات لينكس التي يمكنك تجربتها لسنة 2013 والتي اعتقد انها ستحضى بإعجابك  ! 

أوبونتو Ubuntu
ubuntu

هو من انظمة التشغيل الاكثر شعبية ، والذي إستطاع ان يستقطب عدد كبير من المستعملين ، حيث انه يتميز بالسهولة في الإدارة عكس بعض توزيعات الاخرى ، مع اوبونتو ubuntu لست مجبرا على ان تكون محترفا في تسير انظمة لينكس او كذلكخبرة في سطور الاوامر لكي تستطيع إستعمال هذا النظام الاكثر من رائع ! فهو يستهدف كل المستويات والفئات : اطفال ،  شباب ، شيوخ ، معاقين ... إنه نظام إستطاع بالفعل طيلة السنين الماضية ان يتبث انه لينكس ليس فقط محتكرا على" العباقرة " بل هو ملك الكل !
آخر إصدار : Ubuntu 12.10 Quantal Quetzal
رابط التحميل: Ubuntu


Linux Mint
 Linux Mint

من الانظمة المحبوبة كذلك ولها قاعدة جماهرية كبيرة  خصوصا بين مهوسي الحاسوب  مع إصداره  الجديد في ديسمبر الماضي تحت إسم (نادية NADIA) تأتي هذه النسخة بعدة تحسينات فيما يخص إضافة عدة برامج مفيدة بالإضإفة إلى دمج  الإصدار بعدة برامج تعريف للاجهزة الحديثة فلست مضطرا للبحث عن درايفرات الكميرا او الطابعة او كذلك بطاقة الستلايت ... فإن الإصدار قادر على ان يتعرف على اغلب الاجهزة  .
آخر إصدار : (Linux mint 14 (Nadia
رابط تحميل  Linux mint


Fedora
Fedora

مايميز توزيعة فيدورا ان لها دعم فني كبير هذا مايجعل هذا النظام يسرح بسرعة بين مهوسي الحاسوب المهتمين بدراسة  انظمة تشغيل لينكس بالإضافة إلى إستعماله بكثرة في الشركات ، لما يوفره من تباث وكذلك حماية ، الاخيرة التي تبحث عنها اغلب الشركات . بالإضافة إلى انه مجاني عكس redhat .
آخر إصدار من التوزيعة :  (Fedora 17 (Beefy Miracle
رابط تحميل : Fedora 17


 Mageia

هي توزيعة تطورت بسرعة في السنة الماضية لتأخد مكانتها هذه السنة بين التوزيعات التي تستحق التجربة ، حيث ان هذه التوزيعة هي مشتقة من توزيعة ماندريڤا Mandriva الشهيرة  حيث تتميز هذه النسخة بالتباث ، يمكن ان تشغل على الحواسيب بكفائة عالية بالإضافة إلى  يمكن إعدادها للعمل على السرڤرات ، كما انها مجانية .
آخر إصدار من التوزيعة : Mageia 2
رابط تحميل : Mageia

openSUSE
openSUSE

ومن لايعرف هذه التوزيعة الاكثر من رائعة والمشهورة بشعار الحرباء . opensuse هي توزيعة من شركة نوڤل noval  ، حيث مايميز هذه النسخة انها اولا سهلة التعامل بالإضافة إلى انها صديقة المطورين ، وهذه من بين اهداف فريق عمل هذه النسخة . توزيعة opensuse تتميز بانها تتوفر على عدد كبير من البرامج التي قد تحتاجها اثناء العمل بالنسخة .
آخر إصدار من التوزيعة : openSUSE 12.2
رابط التحميل : openSUSE

Debian
Debian

توزيعة قديمة جدا !وتأتي ب 20.000 برنامج وتطبيق للتحميل وهي تعد البنة الاساسية  لتوزيعة ابونتو الشهيرة ، توزيعة debian تمكنك من القيام بعدة اعمال مكتبية بالإضافة إلى البرمجة بتشغيل بعض الالعاب كما انها تتميز بالسرعة والتباث يمكن إدارة النسخة من طرف المحترفين كما الهواة . 
آخر إصدار من التوزيعة :Debian 6
تحميل التوزيعة : Debian

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اضافة اداة المشاركه عبر المواقع الاجتماعيه تحت كل تدوينة

ان اضافة أداة المشاركة عبر المواقع الاجتماعية تحت كل تدوينة أمر مهم جدا فقد يجلب لك مزيد من الزوار فعندما يضغط زائر على نشر التدوينة فستنشر في حسابه و باتالي يأتي اليك زوار اضافة اداة المشاركه عبر المواقع الاجتماعيه  انها أداة جميلة تحتوي على زر النشر في الفيسبوك و التويتر و جوجل بلس لاضافة الأداة HTML   من  لوحة التحكم ادهب الى   قالب ثم  تحرير   خذ نسخه احتياطيه لـقالب المدونه قبل إجراء أية تغييرات   قم بالبحث عن الكود التالي   والصق الكود التالي بعده قبله تماما

كيف تستفيد من أداة Inspect Element في جوجل كروم

Inspect Element هي أداة توجد في متصفح جوجل كروم وهي أداة وضعت خصيصا لمطوري الويب أو web devloper فيها العديد من المميزات لمساعدة مطور الويب في عمله و لهدا سأريك في هدا الدرس أهم الاستعمالات لأداة Inspect Element  كيف تستفيد من أداة Inspect Element في جوجل كروم  نافذة Elements من هده القائمة يمكنك مشاهدة جميع عناصر الصفحة و أكواد ال css الخاصة بكل عنصر ,ويمكنك التعديل عليها حسب ذوقك ادا كنت تتقن ال HTML و CSS  نافذة Sources هده النافذة تمكنك من مشاهدة مصادر موقعك التي تتمثل في السكريبتات  و كل ما يتصل به موقعك نافذة Resources هده النافذة تقوم باضهار موارد موقعك و أقصد بموارد هي الصور و السكريبتات و ال Stylesheets فعبر فتح ملف Frames يمكنك أن تشاهد الصور والسكريبتات و ال Stylesheets الخاصة بأي موقع أو مدونة  نافذة console  وهي وحدة تحكم المدونة أو الموقع يمكنك القاء أوامر للموقع أعطيك مثال على ذالك تلك الخدع التي تراها في الفيسبوك عن طريقة اختراق أي حساب أو فتح كامرا أي شخص ... فتلك الخدع تعمل بواسطة console وتلقي أوامر

كود Html تكبير الصورة بمرور الماوس عليها

السلام عليكم و رحمة الله وبراكته HTML اليوم أردت أن أقدم لكم اضافة لمدوناتكم و هي عبارة عن كود و هدا الكود يقوم بتكبير صورة بطريقة جميلة وبمجرد مرور الماوس عليها معاينة مرر الماوس على هده الصورة  تكبير الصورة بمرور الماوس عليها Htmlكود   تكبير الصورة بمرور الماوس عليها < image src = "رابط الصورة"  onmouseover = "this.height='300';this.width='300'"   onmouseout = "this.height='200';this.width='200'"  height = "200"  width = "200" > الكلمات الدلالية HTML الماوس صورة